منتديات ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» لعضلة الخلفية تبعد جدو عن الاهلي اسبوعين
الخميس فبراير 24, 2011 11:58 pm من طرف bebo

» خواندي راموس : الريال و البارسا يتفوقان علي فرق الليجا بسنوات ضوئية
الإثنين فبراير 21, 2011 10:07 pm من طرف bebo

» كريم بنزيمة :سنفوز في مباراة ليون
الإثنين فبراير 21, 2011 10:03 pm من طرف bebo

» ارسن فينج :لن أكون غبيا وأشرك نصري في مباراة الأياب امام برشلونة
الإثنين فبراير 21, 2011 10:01 pm من طرف bebo

» كريستيانو :الفريق أهم من أحرازي الهدف
الإثنين فبراير 21, 2011 9:58 pm من طرف bebo

» باتريك أيفرا يجدد عقدة مع المان يونايتد الي عام 2014
الإثنين فبراير 21, 2011 9:56 pm من طرف bebo

» كريستيانو:مورينيو ساعد في تهدئة الأنتقاضات الموجهة لي
الإثنين فبراير 21, 2011 9:54 pm من طرف bebo

» جوارديولا:برشلونة يجد صعوبة كالتي تلاقي روجية فيدرير
الإثنين فبراير 21, 2011 9:51 pm من طرف bebo

» مفاجأة..؟ لأول مرة في منتديات الأسياد تاريخ زين الدين زيدان الأسطورة العربية
الإثنين فبراير 21, 2011 9:03 am من طرف bebo

» أرسن فينجر: برشلونة ما زال أقرب الأقرب للتأهل للربع النهائي
الإثنين فبراير 21, 2011 8:51 am من طرف bebo

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور البيان - 444
 
MOSTAFA BODO - 170
 
audiasyad - 156
 
doha - 115
 
vanhelsing - 100
 
super man - 64
 
soka - 47
 
esr2a - 47
 
bebo - 36
 
wolfman - 7
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط .elasyad على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 تابع لمشروووع فك قيدك ( حملة رقق قلبك ) _ متجدد بإذن الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور البيان
مشرف قسم الاسلاميات


عدد المساهمات : 444
تاريخ التسجيل : 24/04/2010

مُساهمةموضوع: تابع لمشروووع فك قيدك ( حملة رقق قلبك ) _ متجدد بإذن الله    الخميس يوليو 01, 2010 4:24 pm

<blockquote class="postcontent restore ">





لماذا رقق قلبك؟





ثمرة الدعاء

الأول: أن يترصّد لدعائه الأوقات الشريفة،

كيوم عرفة
من السنة ورمضان من الأشهر والجمعة من أيام الأسبوع، ووقت السحر من ساعات
الليل.

قال تعالى: {وبالأسحار هم يستغفرون}،

وقال : "ينزل الله تعالى كل ليلة إلى سماء الدنيا
حين يبقى ثلث الليل الأخير فيقول عز وجل: من يدعوني فأستجيب له من يسألني
فأعطيه من يستغفرني فأغفر له"
متفق عليه،


وقيل إن
يعقوب
إنما قال: "سوف أستغفر لكم ربي" ليدعو في وقت السحر.


فقيل إنه
قام في وقت السحر يدعو وأولاده يؤَمّنون خلفه فأوحى الله عز وجل إني قد
غفرت لهم وجعلتهم أنبياء.


الثاني: أن يغتنم
الأحوال الشريفة
.


قال أبو هريرة رضي الله عنه: إن أبواب السماء
تفتح عند زحف الصفوف في سبيل الله تعالى وعند نزول الغيث وعند إقامة
الصلوات المكتوبة فاغتنموا الدعاء فيها

وقال مجاهد: إن الصلاة جعلت في
خير الساعات فعليكم بالدعاء خلف الصفوف،

وقال : "الدعاء بين الآذان
والإقامة لا يرد"
رواه أبو داود والنسائي والترمذي وحسنه،


وقال أيضًا: "الصائم لا ترد
دعوته"
رواه الترمذي وحسنه،

وبالحقيقة يرجع
شرف الأوقات إلى شرف الحالات أيضًا إذ وقت السحر وقت صفاء القلب وإخلاصه
وفراغه من المهوشات.

ويوم عرفة ويوم الجمعة وقت اجتماع الهمم
وتعاون القلوب على استدرار رحمة الله عز وجل فهذا أحد أسباب شرف الأوقات
سوى ما فيها من أسرار لا يُطَّلعُ عليها، وحالة السجود أيضًا أجدر
بالإجابة

قال أبو هريرة رضي الله عنه: قال النبي : "أقرب ما يكون العبد
من ربه عز وجل وهو ساجد فأكثروا فيه من الدعاء"
رواه مسلم،


وعن ابن
عباس رضي الله عنهما عن النبي
أنه قال: "إني نُهِيت أن أقرأ
القرآن راكعًا أو ساجدًا فأما الركوع فعظموا فيه الرب تعالى وأما السجود
فاجتهدوا فيه بالدعاء فإنه قّمِنٌ
أن يستجاب لكم" رواه مسلم.


قمن: جدير.

الثالث: أن يدعو
مستقبل القبلة ويرفع يديه بحيث يُرى بياضُ إبطيه أو يرفع يديه قبالة وجهه
أو نحو ذلك أو يرفع إصبعه السبّابة،

وعن جابر بن عبد
الله
رضي الله عنه أن رسول الله : "أتى الموقف بعرفة
واستقبل القبلة ولم يزل يدعو حتى غربت الشمس"
رواه مسلم،


وقال سلمانرضي الله عنه: قال رسول الله : "إن ربكم حييٌ كريم
يستحي من عبيده إذا رفعوا أيديهم إليه أن يردها صفرًا"
رواه أبو داود
والترمذي وحسنه،

وعن أنس رضي الله عنهأنه
: "كان يرفع يديه حتى
بياض إبطيه في الدعاء"
رواه مسلم،


وعن أبو
هريرة
رضي الله عنه أنه مر على إنسان يدعو ويشير بإصبعيه السبابتين فقال : "أحدْ أحِّدْ"رواه النسائي وابن
ماجة،
أي اقتصر
على الواحدة،

وقال أبو الدرداء رضي الله عنه: ارفعوا هذه الأيدي
قبل أن تُغلَّ بالأغلال

وقال ابن عباس رضي الله عنهما كان : "إذا دعا ضم وجعل
بطونهما مما يلي وجهه"
أخرجه الطبراني بإسناد فيه ضعف،


فهذه هيئات
اليد، ولا يرفع بصره إلى السماء، قال
: "لينتهين أقوام عن
رفع أبصارهم إلى السماء عند الدعاء أو لتخطفن أبصارهم"
رواه مسلم.




الرابع: خفض الصوت بين المخافتة والجهر

لما ورد أن
أبا موسى الأشعري
رضي
الله عنه
قال: قدمنا مع
رسول الله
فلما دنونا من
المدينة كبّر وكبَّر الناس ورفعوا أصواتهم

فقال النبي : "يا أيها الناس إن
الذي تدعون ليس بأصَمَّ ولا غائب"
متفق عليه،


وقالت
عائشة رضي الله عنها في قوله عز وجل:
{ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها}أي: بدعائك


وقد أثنى
الله عز وجل على نبيه زكريا
حيث قال: }إذ نادى ربه نداء
خفيا}،

وقال عز وجل: {ادعو ربكم تضرعًا
وخفية}.


الخامس: أن لا يتكلف
السّجع في الدعاء،


فإن حال الداعي ينبغي أن يكون حال
متضرع، والتكلف لا يناسبه،


قال : "سيكون قوم يعتدون في
الدعاء"
رواه أبو داود وابن ماجة،


وقد قال عز
وجل:
{ادعو ربكم تضرعًا وخفية إنه لا يحب المعتدين} قبل معناه التكلف للأسجاع، والأولى أن لا
يجاوز الدعوات المأثورة، فإنه قد يتعدى في دعائه فيسأل ما لا تقتضيه
مصلحته، فما كلُّ أحد يحسن الدعاء،

ولذلك روي عن معاذ
رضي الله عنه: إن العلماء يُحتاج إليهم في الجنة إذ يقال
لأهل الجنة تمنوا فلا يدرون كيف يتمنَّون حتى يتعلموا من العلماء،


وفي الخبر: سيأتي قوم يعتدون في الدعاء والطهور،

ومر بعض
السلف بقاص يدعو بسجع فقال له:
أعلى الله تبالغ؟ أشهد لقد رأيت
حبيبًا العجمي يدعو وما يزيد على قوله: اللهم اجعلنا جيّدين، اللهم لا
تفضحنا يوم القيامة، اللهم وفقنا للخير، والناس يدعون من كل ناحية وراءه
وكلٌ يعرف بركة دعائه.

وقال بعضهم: ادع بلسان الذّلة
والافتقار لا بلسان الفصاحة والانطلاق.

ويقال إن العلماء
لا يزيدون في الدعاء على سبع كلمات فما دونها، ويشهد له آخر سورة البقرة،
فإن الله تعالى لم يخبر في موضع من أدعية عباده أكثر من ذلك.


واعلم أن
المراد بالسجع هو المتكلف من الكلام، فإن ذلك لا يلائم الضراعة والذلة
وإلا ففي الأدعية المأثورة عن رسول الله
كلمات متوازنة
لكنها غير متكلفة

كقوله : "أسألك الأمن يوم
الوعيد والجنة يوم الخلود مع القربين الشهود والركع السجود الموفين
بالعهود إنك رحيم ودود وإنك تفعل ما تريد"
رواه الترمذي وقال:
غريب،

وأمثال ذلك، فليقتصر على المأثور من الدعوات
أو ليلتمس بلسان التضرع والخشوع من غير سجع وتكلف فالتضرع هو المحبوب عند
الله عز وجل.


</blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تابع لمشروووع فك قيدك ( حملة رقق قلبك ) _ متجدد بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.elasyad :: قسم الاسلاميات :: مواضيع دينية اسلامية-
انتقل الى: