منتديات ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» لعضلة الخلفية تبعد جدو عن الاهلي اسبوعين
الخميس فبراير 24, 2011 11:58 pm من طرف bebo

» خواندي راموس : الريال و البارسا يتفوقان علي فرق الليجا بسنوات ضوئية
الإثنين فبراير 21, 2011 10:07 pm من طرف bebo

» كريم بنزيمة :سنفوز في مباراة ليون
الإثنين فبراير 21, 2011 10:03 pm من طرف bebo

» ارسن فينج :لن أكون غبيا وأشرك نصري في مباراة الأياب امام برشلونة
الإثنين فبراير 21, 2011 10:01 pm من طرف bebo

» كريستيانو :الفريق أهم من أحرازي الهدف
الإثنين فبراير 21, 2011 9:58 pm من طرف bebo

» باتريك أيفرا يجدد عقدة مع المان يونايتد الي عام 2014
الإثنين فبراير 21, 2011 9:56 pm من طرف bebo

» كريستيانو:مورينيو ساعد في تهدئة الأنتقاضات الموجهة لي
الإثنين فبراير 21, 2011 9:54 pm من طرف bebo

» جوارديولا:برشلونة يجد صعوبة كالتي تلاقي روجية فيدرير
الإثنين فبراير 21, 2011 9:51 pm من طرف bebo

» مفاجأة..؟ لأول مرة في منتديات الأسياد تاريخ زين الدين زيدان الأسطورة العربية
الإثنين فبراير 21, 2011 9:03 am من طرف bebo

» أرسن فينجر: برشلونة ما زال أقرب الأقرب للتأهل للربع النهائي
الإثنين فبراير 21, 2011 8:51 am من طرف bebo

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور البيان - 444
 
MOSTAFA BODO - 170
 
audiasyad - 156
 
doha - 115
 
vanhelsing - 100
 
super man - 64
 
soka - 47
 
esr2a - 47
 
bebo - 36
 
wolfman - 7
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط .elasyad على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 فسير قول الله تعالى (( فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ ))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور البيان
مشرف قسم الاسلاميات


عدد المساهمات : 444
تاريخ التسجيل : 24/04/2010

مُساهمةموضوع: فسير قول الله تعالى (( فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ ))   الجمعة يونيو 11, 2010 9:59 pm

بسم الله الرحمن
الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى اله
وصحبه وسلم
اما بعد

تفسير قوله تعالى فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان





ما معنى الآية التي ذكرت أن الإنسان لن يسأل عن الذنب يوم القيامة ؟





الجواب :



الحمد لله




لعل مقصود السائل بالآية قول الله عز وجل : ( فَيَوْمَئِذٍ
لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ
) الرحمن/39.
وهي من الآيات العظيمة الجليلة الواردة في سورة الرحمن ، في سياق الحديث عن
أهوال يوم القيامة العظيمة ، وبيان أن من هول ذلك اليوم العظيم أنه لا
يُسأل عن ذنبه إنس ولا جان .



وقد فسر العلماء ذلك بتفاسير عدة :
الأول : أن الإنس والجان لا يُسأَلون يوم القيامة سؤال استفهام واستعلام عن
ذنوبهم ، فالله عز وجل أعلم بها ، ولكنه سبحانه يسألهم سؤال تقرير أو
توبيخ أو تقريع ، وهذا فيه مزيد تخويف وتهويل لما يحدث يوم القيامة .


يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" ( لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جآن ) لماذا ؟ لأن كل شيء معلوم ، والمراد لا
يسأل سؤال استرشاد واستعلام ، لأن كل شيء معلوم ، أما سؤال تبكيت فيسأل ،
مثل قوله تعالى : ( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين فعميت عليهم
الأَنباء يومئذ فهم لا يتساءلون ) وقال عز وجل : ( إلا أصحاب اليمين في
جنات يتساءلون عن المجرمين ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ) وقال
عز وجل لأهل النار وهم يلقون فيها : ( أولم تك تأتيكم
رسلكم بالبينات قالوا بلى
) وأمثالها كثير .
إذن لا يسأل عن ذنبه سؤال استرشاد واستعلام ، وإنما يسألون سؤال تبكيت
وتوبيخ ، وما جاء من سؤال الإنس والجن عن ذنوبهم : هل أنت عملت أو لم تعمل ؟
فهو سؤال تبكيت وتوبيخ ، وهناك فرق بين سؤال الاسترشاد وسؤال التوبيخ فلا
تتناقض الآيات ، فما جاء أنهم يسألون فهو سؤال توبيخ ، وما جاء أنهم لا
يسألون فهو سؤال استرشاد واستعلام ؛ لأن الكل معلوم ومكتوب " انتهى.
" تفسير القرآن " ( من الحجرات إلى الحديد ) (ص/317)


والثاني : أن من الأحداث الهائلة التي تكون في ذلك اليوم أن الله عز وجل
يختم على قلوب الكافرين والمنافقين ، وتتكلم أيديهم وأرجلهم بما كانوا
يكسبون ، فلا يسألون في ذلك الموقف ، وإنما تسأل أبدانهم لتشهد عليهم
بذنوبهم .
والثالث : أن الكفار لهول ما يلاقون يوم القيامة يعرفون باسوداد وجوههم ،
وزرقة أعينهم ، فلا حاجة لسؤالهم عن ذنوبهم وقد بدت عليهم علامات الخزي
فيهم ، وفي هذا أيضا هول شديد وموقف عصيب يوم القيامة ، ولا ينفي ذلك وقوع
السؤال الحقيقي في موقف آخر ، فالقيامة يوم طويل ، ومراحل ومواقف مختلفة .



يقول الحافظ ابن كثير رحمه الله :
" وقوله : ( فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ )،
وهذه كقوله : ( هَذَا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ . وَلا
يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ
) المرسلات/35-36، فهذا في حال ،
وثَمّ حال يسأل الخلائق فيها عن جميع أعمالهم ، قال الله تعالى : ( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ . عَمَّا
كَانُوا يَعْمَلُونَ
) الحجر/92-93. ولهذا قال قتادة : ( فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا
جَانٌّ
) ، قال : قد كانت مسألة ، ثم ختم على أفواه القوم ، وتكلمت
أيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون .
قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : لا يسألهم : هل عملتم كذا وكذا ؟ لأنه
أعلم بذلك منهم ، ولكن يقول : لم عملتم كذا وكذا ؟ فهو قول ثان .
وقال مجاهد في هذه الآية : لا يسأل الملائكة عن المجرم ، يُعْرَفُون
بسيماهم .
وهذا قول ثالث .
وكأن هذا بعد ما يؤمر بهم إلى النار ، فذلك الوقت لا يسألون عن ذنوبهم ، بل
يقادون إليها ويلقون فيها ، كما قال تعالى : ( يُعْرَفُ
الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ
) أي : بعلامات تظهر عليهم .
وقال الحسن وقتادة : يعرفونهم باسوداد الوجوه وزرقة العيون . قلت : وهذا
كما يعرف المؤمنون بالغرة والتحجيل من آثار الوضوء " انتهى.
" تفسير القرآن العظيم " (7/499)


ويقول العلامة الأمين الشنقيطي رحمه الله :
" قوله تعالى : ( فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ
إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ
) الآية . هذه الآية
الكريمة تدل على أن الله يسأل جميع الناس يوم القيامة ، ونظيرها قوله تعالى
: ( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ,
عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ
) ، وقوله: (
وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُولُونَ
)، وقوله : ( وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ
الْمُرْسَلِينَ
) ، وقد جاءت آيات أخر تدل على خلاف ذلك كقوله : ( فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا
جَانٌّ
)، وكقوله : ( وَلا يُسْأَلُ عَنْ
ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ
)



والجواب عن هذا من ثلاثة أوجه :


الأول : وهو أوجهها لدلالة القرآن عليه وهو أن السؤال قسمان : سؤال توبيخ
وتقريع ، وأداته غالبا ( لِمَ )، وسؤال استخبار واستعلام ، وأداته غالبا (
هل ) ، فالمثبَت هو سؤال التوبيخ والتقريع ، والمنفي هو سؤال الاستخبار
والاستعلام .


وجه دلالة القرآن على هذا أن سؤاله لهم المنصوص في القرآن كله توبيخ وتقريع
، كقوله : ( وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُولُونَ .
مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ
) ، وكقوله : ( أَفَسِحْرٌ
هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لا تُبْصِرُونَ
) ، وكقوله : ( أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ ) ، وكقوله : ( أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ )، إلى غير ذلك من
الآيات ، وسؤال الله للرسل : ماذا أجبتم ؛ لتوبيخ الذين كذبوهم ، كسؤال
الموؤودة : بأي ذنب قتلت ؛ لتوبيخ قاتلها .
الوجه الثاني : أن في القيامة مواقف متعددة ، ففي بعضها يسألون ، وفي بعضها
لا يسألون " انتهى.
" دفع إيهام الإضطراب عن آيات الكتاب " (ص/15)




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فسير قول الله تعالى (( فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.elasyad :: قسم الاسلاميات :: مواضيع دينية اسلامية-
انتقل الى: