.elasyad
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» لعضلة الخلفية تبعد جدو عن الاهلي اسبوعين
من روائع الحكمة لأبن حزم Emptyالخميس فبراير 24, 2011 11:58 pm من طرف bebo

» خواندي راموس : الريال و البارسا يتفوقان علي فرق الليجا بسنوات ضوئية
من روائع الحكمة لأبن حزم Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 10:07 pm من طرف bebo

» كريم بنزيمة :سنفوز في مباراة ليون
من روائع الحكمة لأبن حزم Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 10:03 pm من طرف bebo

» ارسن فينج :لن أكون غبيا وأشرك نصري في مباراة الأياب امام برشلونة
من روائع الحكمة لأبن حزم Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 10:01 pm من طرف bebo

» كريستيانو :الفريق أهم من أحرازي الهدف
من روائع الحكمة لأبن حزم Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 9:58 pm من طرف bebo

» باتريك أيفرا يجدد عقدة مع المان يونايتد الي عام 2014
من روائع الحكمة لأبن حزم Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 9:56 pm من طرف bebo

» كريستيانو:مورينيو ساعد في تهدئة الأنتقاضات الموجهة لي
من روائع الحكمة لأبن حزم Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 9:54 pm من طرف bebo

» جوارديولا:برشلونة يجد صعوبة كالتي تلاقي روجية فيدرير
من روائع الحكمة لأبن حزم Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 9:51 pm من طرف bebo

» مفاجأة..؟ لأول مرة في منتديات الأسياد تاريخ زين الدين زيدان الأسطورة العربية
من روائع الحكمة لأبن حزم Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 9:03 am من طرف bebo

» أرسن فينجر: برشلونة ما زال أقرب الأقرب للتأهل للربع النهائي
من روائع الحكمة لأبن حزم Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 8:51 am من طرف bebo

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور البيان - 444
من روائع الحكمة لأبن حزم I_vote_rcapمن روائع الحكمة لأبن حزم I_voting_barمن روائع الحكمة لأبن حزم Empty 
MOSTAFA BODO - 170
من روائع الحكمة لأبن حزم I_vote_rcapمن روائع الحكمة لأبن حزم I_voting_barمن روائع الحكمة لأبن حزم Empty 
audiasyad - 156
من روائع الحكمة لأبن حزم I_vote_rcapمن روائع الحكمة لأبن حزم I_voting_barمن روائع الحكمة لأبن حزم Empty 
doha - 115
من روائع الحكمة لأبن حزم I_vote_rcapمن روائع الحكمة لأبن حزم I_voting_barمن روائع الحكمة لأبن حزم Empty 
vanhelsing - 100
من روائع الحكمة لأبن حزم I_vote_rcapمن روائع الحكمة لأبن حزم I_voting_barمن روائع الحكمة لأبن حزم Empty 
super man - 64
من روائع الحكمة لأبن حزم I_vote_rcapمن روائع الحكمة لأبن حزم I_voting_barمن روائع الحكمة لأبن حزم Empty 
soka - 47
من روائع الحكمة لأبن حزم I_vote_rcapمن روائع الحكمة لأبن حزم I_voting_barمن روائع الحكمة لأبن حزم Empty 
esr2a - 47
من روائع الحكمة لأبن حزم I_vote_rcapمن روائع الحكمة لأبن حزم I_voting_barمن روائع الحكمة لأبن حزم Empty 
bebo - 36
من روائع الحكمة لأبن حزم I_vote_rcapمن روائع الحكمة لأبن حزم I_voting_barمن روائع الحكمة لأبن حزم Empty 
wolfman - 7
من روائع الحكمة لأبن حزم I_vote_rcapمن روائع الحكمة لأبن حزم I_voting_barمن روائع الحكمة لأبن حزم Empty 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط .elasyad على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 من روائع الحكمة لأبن حزم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور البيان
مشرف قسم الاسلاميات



عدد المساهمات : 444
تاريخ التسجيل : 24/04/2010

من روائع الحكمة لأبن حزم Empty
مُساهمةموضوع: من روائع الحكمة لأبن حزم   من روائع الحكمة لأبن حزم Emptyالجمعة مايو 14, 2010 10:26 pm

أجل العلوم ما قربك من خالقك تعالى ، وما أعانك على الوصول إلى رضاه.



انظر في المال والحال والصحة إلى من دونك ، وانظر في الدين والعلم والفضائل إلى من فوقك.


لا آفة على العلوم وأهلها أضر من الدخلاء فيها ، وهم من غير أهلها ، فإنهم يجهلون ، ويظنون أنهم يعلمون ، ويفسدون ، ويقدرون أنهم يصلحون.



ومن طلب الجاه والمال واللذات ، لم يساير إلا أمثال الكلاب الكلبة ، والثعالب الخلبة ، ولم يرافق في تلك الطريق إلا كل عدو المعتقد ، خبيث الطبيعة.



وطّن نفسك على ما تكره = يقل همك إذا أتاك ، ويعظم سرورك ، ويتضاعف إذا أتاك ما تحب مما لم تكن قدّرته.



طوبى لمن علم من عيوب نفسه أكثر مما يعلم الناس منها.



الوجع والفقر والنكبة والخوف، لا يحس أذاها إلا من كان فيها، ولا يعلمه من كان خارجاً عنها.


وفساد الرأي ، والعار ، والإثم لا يعلم قبحها إلا من كان خارجاً عنها، وليس يراه من كان داخلاً فيها.



الأمن والصحة والغنى، لا يعرف حقها إلا من كان خارجاً عنها، وليس يعرف حقها من كان فيها.



وجودة الرأي والفضائل وعمل الآخرة، لا يعرف فضلها إلا من كان من أهلها، ولا يعرفه من لم يكن من أهلها.




أول من يزهد في الغادر، من غدر له الغادر، وأول من يمقت شاهد الزور من شهد له به، وأول من تهون الزانية في عينه، الذي يزني بها.



لا تجب عن كلام نقل إليك عن قائل حتى توقن أنه قاله ، فإن من نقل إليك كذباً رجع من عندك بحق.



استعمل سوء الظن حيث تقدر على توفيته حقه في التحفظ والتأهب ، واستعمل حسن الظن حيث لا طاقة بك على التحفظ ، فتربح راحة النفس.



حد العدل أن تعطي من نفسك الواجب وتأخذه.
وحد الجور أن تأخذه ولا تعطيه.

وحد الكرم أن تعطي من نفسك الحق طائعاً ، وتتجافى عن حقك لغيرك قادراً ، وهو فضل أيضاً ، وكل جود كرم ،
وفضل وليس كل كرم ، وفضل جوداً ؛ فالفضل أعم ، والجود أخص ، إذ الحلم فضل وليس جوداً ، والفضل فرض زدت عليه نافلة.



.. النائل مني لا يخلو من أحد وجهين لا ثالث لهما:
إما أن يكون كاذباً ،
وإما أن يكون صادقاً.
فإن كان كاذباً فلقد عجل الله لي الانتصار منه على لسان نفسه ، بأن حصل في جملة أهل الكذب .
وبأن نبه على فضلي بأن نسب إليّ ما أنا منه بريء العرض ، وما يعلم أكثر السامعين له كذبه ، إما في وقته ذلك ، وإما بعد بحثهم عمّا قال.
وإن كان صادقاً فإنه لا يخلو من أحد ثلاثة أوجه:
إما أن أكون شاركته في أمر استرحت إليه استراحة المرء إلى من يقدر فيه ثقة ، وأمانة، فهذا أسوأ الناس حالة ، وكفى به سقوطاً وضعة.
وإما أن يكون عابني بما يظن أنه عيب وليس عيباً ، فقد كفاني جهله شأنه ، وهو المعيب لا من عاب .
وأما أن يكون عابني بعيب هو فيّ على الحقيقة ، وعلم مني نقصاً أطلق به لسانه ، فإن كان صادقاً:
فنفسي أحق بأن ألوم منه ، وأنا حينئذ أجدر بالغضب على نفسي مني على من عابني بالحق.



لا ترغب فيمن يزهد فيك ، فتحصل على الخيبة والخزي. لا تزهد فيمن يرغب فيك ، فإنه باب من أبواب الظلم ، وترك مقارضة الإحسان ، وهذا قبيح.



لا تنصح على شرط القبول
ولا تشفع على شرط الإجابة
ولا تهب على شرط الإثابة
لكن على سبيل استعمال الفضل ، وتأدية ما عليك من النصيحة والشفاعة ، وبذل المعروف.



حد الصداقة الذي يدور على طرفي محدوده هو:
أن يكون المرء يسوءه ما يسوء الآخر ، ويسره ما يسره ، فما سفل عن هذا فليس صديقاً ، ومن حمل هذه الصفة فهو صديق ،
وقد يكون المرء صديقاً لمن ليس صديقه.
وليس كل صديق ناصحاً ، لكن كل ناصح صديق فيما نصح فيه.

وحد النصيحة هو أن يسوء المرء ما ضر الآخر ، ساء ذلك الآخر أو لم يسؤه ، وأن يسره ما نفعه ، سر الآخر أو ساءه ،

فهذا شرط في النصيحة زائد على شروط الصداقة.

وأقصى غايات الصداقة التي لا مزيد عليها من شاركك بنفسه ، وبماله لغير علة توجب ذلك ، وآثرك على من سواك.


النصيحة مرتان:
فالأولى: فرض وديانة .
والثانية: تنبيه وتذكير .
وأما الثالثة: فتوبيخ وتقريع ، وليس وراء ذلك إلا التركل واللطام ، اللهم إلا في معاني الديانة ، فواجب على المرء ترداد النصح فيها رضي المنصوح أو سخط ، تأذى الناصح بذلك ، أو لم يتأذ.

وإذا نصحت فانصح سراً لا جهراً ، وبتعريض لا تصريح ، إلا أن لا يفهم المنصوح تعريضك ؛ فلا بد من التصريح.
ولا تنصح على شرط القبول منك ، فإذا تعديت هذه الوجوه = فأنت ظالم لا ناصح ، وطالب طاعة ، ومُلْك لا مؤدي حق أمانة وأُخوة.

من روائع الحكمة لابن حزم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من روائع الحكمة لأبن حزم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.elasyad :: قسم الاسلاميات :: مواضيع دينية اسلامية-
انتقل الى: