.elasyad
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ثقافية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» لعضلة الخلفية تبعد جدو عن الاهلي اسبوعين
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Emptyالخميس فبراير 24, 2011 11:58 pm من طرف bebo

» خواندي راموس : الريال و البارسا يتفوقان علي فرق الليجا بسنوات ضوئية
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 10:07 pm من طرف bebo

» كريم بنزيمة :سنفوز في مباراة ليون
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 10:03 pm من طرف bebo

» ارسن فينج :لن أكون غبيا وأشرك نصري في مباراة الأياب امام برشلونة
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 10:01 pm من طرف bebo

» كريستيانو :الفريق أهم من أحرازي الهدف
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 9:58 pm من طرف bebo

» باتريك أيفرا يجدد عقدة مع المان يونايتد الي عام 2014
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 9:56 pm من طرف bebo

» كريستيانو:مورينيو ساعد في تهدئة الأنتقاضات الموجهة لي
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 9:54 pm من طرف bebo

» جوارديولا:برشلونة يجد صعوبة كالتي تلاقي روجية فيدرير
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 9:51 pm من طرف bebo

» مفاجأة..؟ لأول مرة في منتديات الأسياد تاريخ زين الدين زيدان الأسطورة العربية
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 9:03 am من طرف bebo

» أرسن فينجر: برشلونة ما زال أقرب الأقرب للتأهل للربع النهائي
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 8:51 am من طرف bebo

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور البيان - 444
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_vote_rcapأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_voting_barأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Empty 
MOSTAFA BODO - 170
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_vote_rcapأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_voting_barأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Empty 
audiasyad - 156
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_vote_rcapأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_voting_barأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Empty 
doha - 115
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_vote_rcapأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_voting_barأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Empty 
vanhelsing - 100
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_vote_rcapأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_voting_barأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Empty 
super man - 64
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_vote_rcapأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_voting_barأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Empty 
soka - 47
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_vote_rcapأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_voting_barأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Empty 
esr2a - 47
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_vote_rcapأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_voting_barأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Empty 
bebo - 36
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_vote_rcapأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_voting_barأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Empty 
wolfman - 7
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_vote_rcapأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... I_voting_barأكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Empty 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط .elasyad على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة.....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور البيان
مشرف قسم الاسلاميات



عدد المساهمات : 444
تاريخ التسجيل : 24/04/2010

أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Empty
مُساهمةموضوع: أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة.....   أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Emptyالأربعاء مايو 12, 2010 11:04 pm

أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... 1185647370salamjq9


الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
وبعد:

فقد تعددت صيغ أدعية الاستفتاح للصلاة الثابتة عن النبي
ولا شك بأن هذا التعدد له مميزاته
وفيه أسراره الإيمانية
أحببت أن أذكر بعض الفوائد التربوية وغيرها من أدعية
الاستفتاح

طالبا من ربي المدد والإعانة والفتح
وألا يحرمني بذنوبي:




الدعاء الأول:

" اللهم بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كما
بَاعَدْتَ بين الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ

اللهم نَقِّنِي من الْخَطَايَا
كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ من
الدَّنَسِ

اللهم اغْسِلْ خَطَايَايَ
بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ
".

وفيه من الفوائد التربوية وغيرها ما
يلي
:

أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة الأولى:

مناسبة دعاء الاستفتاح في أول الصلاة وقبل القراءة ظاهرة
جدا

بل إنه لا يحسن به إلا هذا الموضع، فهو كالمقدمة بين يدي
الملوك

لأن الفاتحة مناجاة ومخاطبة بين العبد وربه
وأي مناجاة ومحادثة من الأليق أن يتقدمها جمل ليست
بالطويلة المملة

فيضيع معها مقصود المناجاة، وليست بالقصيرة التي لا تغني
فكان موقعه أنسب المواقع
والحاجة له داعية.
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69


الفائدة الثانية:

من تأمل ألفاظ الحديث وجد أن النبي يطلب ربه المباعدة بينه
وبين ذنوبه

وأن ينقيه من الخطايا، وأن يغسله بالماء والثلج والبرد
وبهذا رفع الله رسله وأنبياءه
حيث أنهم يجتهدون في الأعمال لمعرفتهم بعظمة من يعبدونه
فأمتهم أحرى بذلك.

أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة الثالثة:

فيه الاعتراف بالذنوب والخطايا
فمن تأمل الحديث وجد تكرار " خطاياي " ثلاث مرات
وهذا له أثره على طرد العجب، ومعرفة قدر النفس
وشدة الارتباط بالله، وذلك أكثر مناسبة للوقوف بين يدي
الله

والتقديم بين مناجاته، حيث يعترف العبد بذنوبه وخطاياه
ويطلب من ربه أن يباعد بينه وبينها بحيث لا تحول بينه وبين
ربه.

أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة الرابعة:

في الحديث ثلاث مراتب للمؤمن مع
خطاياه

وكلها لها اعتبارات مختلفة، وهي:

المرتبة الأولى:

" باعد بيني وبين خطاياي " وهي مرتبة المباعدة
وهذه الحالة تصدق على المؤمن قبل مواقعة الذنب
فإنه يسأل ربه أن يباعد بينه وبين خطاياه أمدا بعيدا
فإن هذا أدعى للسلامة من الوقوع فيها.
المرتبة الثانية:

" اللهم نقني من خطاياي " وهي مرتبة التنقية
والمراد والله أعلم محو الذنوب وإزالتها
وهذه المرتبة تتناول الذنوب التي واقعها
فيطلب من ربه أن يمحوها ويزيلها عنه ويغفرها له.
المرتبة الثالثة:

" اللهم اغسلني من خطاياي " وهي مرتبة الغسل
والمراد والله أعلم إزالة أثر الذنب بعد فعله
وتصدق هذه الجملة على من تلبس بالذنب وواقعه
ثم تاب لربه فإنه يسأل ربه أن يزيل أثر الذنب عنه
فإن للذنوب أثرا غير كتابتها
فكم من نظرة أورثت ندامة وأزالت علما
مع أنها قد تغفر لصاحبها
وذلك والله أعلم حتى لا يستوي من وقع بالذنب مع من لم يقع
فيه.


فشملت هذه الجمل الثلاث " باعد – نقني – اغسلني "
مراتب المؤمن أمام الذنوب، والله أعلم بأسراره شرعه.

أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69


الفائدة الخامسة:

وهناك رأي آخر في المراتب الثلاث قاله الكرماني رحمه الله:
" يحتمل أن يكون في الدعوات الثلاث إشارة إلى الأزمنة
الثلاثة

فالمباعدة للمستقبل، والتنقية للحال، والغسل للماضي ".

أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة السادسة:

في قوله " اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين
المشرق والمغرب

" المراد بها الذنوب التي لم يمارسها
وعلى هذا يأتي سؤال: لماذا طلب المباعدة دون غيرها ؟

والذي يظهر والله أعلم لأن الله كتب على ابن آدم حظه من
الذنوب

مدرك ذلك لا محالة،فلا نجاة للعبد منها أبدا
فاقتصر في الدعاء على المباعدة وهي تدل على التأخير
وهذا أنسب لأنه أبطأ أثرا.
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة السابعة:

في تكرار لفظ " بين " في قوله: " بيني وبين خطاياي "
دليل على شدة طلب العبد ربه أن يباعد بينه وبين ذنوبه

أبعد مما بين المشرق والمغرب
ولهذا لم يتكرر لفظ " بين " في قوله "بين المشرق والمغرب "
وهذا الشعور في شدة الطلب بالمباعدة له أثره

على معرفة العبد لأثر الذنوب والوقوع فيها.
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة الثامنة:

في قوله " باعد بيني وبين خطاياي " دليل على أن الدنو من
المعاصي

والقرب من الذنوب وأماكنها أحد الأسباب التي تجعل العبد يقع
فيها

فمن هنا طلب العبد من ربه أن يباعد بينه وبين الخطايا

حتى لا يجد سبيل يوصله إليها.
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69


الفائدة التاسعة:

قوله: " باعد بيني وبين خطاياي" المباعدة تشمل:




أ ـ

طلب مباعدة الأثر: والمراد المباعدة من تأثيراتها
وعقوباتها الدنيوية والأخروية، فإن للذنوب أثرا في الدنيا
والآخرة

فيطلب المؤمن من ربه أن يباعد بينه وبين أثارها الدنيوية
والأخروية.


ب ـ

وتشمل المباعدة المكانية: فيسأل ربه أن يباعد بينه

وبين ذنوبه من حيث المكان
فلا يكون قريبا من مواقع المعاصي ومواطنها

لأن ذلك يسهل الوقوع فيها.

ج ـ
المباعدة الزمانية: فيسأل ربه أن يباعد بينه

وبين زمن الوقوع في الخطايا، فإن المؤمن يكون في عافية
حتى يقع في شيء من الذنوب
وهذا كالنتيجة للمباعدة الأولى.
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة العاشرة:

المؤمن هو الحريص على إبعاد نفسه عن الذنوب
فلذلك بدأ في طلب المباعدة بنفسه فقال:

" باعد بيني " فبدأ بنفسه إشعارا منه لربه بأنه هو الحريص
على الهروب

من الذنوب
وهذا في مقام الاستفتاح مناسب جدا
فإن العبد بين يدي ربه يريد أن يظهر لربه وهو

– وهو سبحانه أعلم به – أنه حريص كل الحرص

على أن يقف بين يدي ربه هاربا بنفسه من الذنوب ومواقعها
وهذا أنسب من لو قال:
باعد بين خطاياي وبيني.
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة الحادية عشرة:

قوله: " بين المشرق والمغرب " هذه أبعد مسافة بين نقطتين
فكأن المراد باعد بيني وبين خطاياي بُعداً كثيرا كأبعد
مكانين عن بعضهما

وهما المشرق عن المغرب
فإن ما عداهما من الأمكنة وإن بَعُد لا يصل إلى بعدهما.

أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة الثانية عشرة:

قال: " باعد " ولم يقل: أبعد لأن صيغة " باعد " تقتضي
المبالغة في الإبعاد

بخلاف الإبعاد فإنه يطلق على مجرد البعد دون الأبعد
وهذا هو شعور المؤمن حين يقف أمام ربه يناجيه ويسأله

مستعدا لمخاطبته فإنه يسأل ربه أن يباعد بينه

وبين ذنوبه أبعد ما يمكن
فاختار من الكلمات ما يناسب هذا الحال.
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة الثالثة عشر:

نسب الذنوب لنفسه فقال: " خطاياي "

فالعبد هو الذي باشرها ولذلك نسبها لنفسه
وفي هذا رد على القدرية.

أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69
الفائدة الرابعة
عشر:


دل الدعاء على أن الخطايا والذنوب تؤثر على مناجاة العبد
لربه

فكلما سلم العبد منها، وتطهر من آثارها كلما كانت المناجاة
أتم

فلما كان المصلي بحاجة لتمام المناجاة
والذنوب تؤثر عليها صار العبد يطلب من ربه المباعدة
بينه وبين خطاياه.

وعلى هذا من أراد التلذذ بمناجاة الله فليطهر نفسه من
الذنوب

فإن لها أثرا في المنع.
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة الخامسة عشر:

في دعاء الاستفتاح يُظهِر العبد لربه تمام ذله بين يديه
وأن الله هو مالك الأمر، وبيده كل شيء، وأن العبد ضعيف
مذنب

وهذا من مقاصد العبادة، ولهذا يقول المستفتح:
" اللهم باعد بيني وبين خطاياي " ويقول:
" اللهم نقني من خطاياي " وهكذا.
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة السادسة عشر:

في قوله: " نقني من خطاياي "
اعتراف بالذنب وأن العبد قد قارف الذنوب والمعاصي

أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة السابعة عشر:

في طلب العبد من ربه المباعدة والتنقية والغسل دليل على أن
العبد

ليس له ملجأ إلا لربه، فالعبد على هذا محتاج لله قبل الذنب
بأن يباعد الله بينه وبين ذنبه
ومحتاج لربه بعد الذنب بأن ينقيه منه ومن أثره
وهذا تفسير لقوله في الحديث الآخر:

" ? لا ملجأ ولا منجا إلا إليك ?.
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة الثامنة عشر:

شبه النفس بالثوب في قوله: " كما ينقى الثوب "
وهذا له ما يشابهه في قوله تعالى:

وثيابك فطهر فقد فسرها جماعة من المفسرين بأن المراد
بالثياب:

النفس، والحديث يشهد لهذا التفسير.
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة التاسعة عشر:

شبه الذنوب بالدنس، والدنس هو التلطخ بقبيح
ولا أقبح من الذنوب، والوقوع فيها تلطخ بها.
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة العشرون:

صيغة " نقني " أبلغ في طلب التنقية من " أنقني "

ولهذا أتى بالصيغة التي تدل على زيادة في طلب التنقية
وهي أليق بمقام التذلل لله سبحانه وتعالى
فإنها تشعر أن العبد ملئ بالخطايا والذنوب
فهو محتاج إلى المبالغة في تنقيتها
فكلما ازدادت الأوساخ زادت الحاجة إلى زيادة التنقية.

أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة الحادية والعشرون:

ذكر الثوب الأبيض دون غيره من الألوان
لأنه أظهر من غيره من الألوان.
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة الثانية والعشرون:

وكذلك قوله: " الثوب الأبيض " إشعار منه إلى أن هذا هو
الأصل

فالأصل أن نفس المؤمن تكون صافية ناصعة البياض
سليمة مما يدنسها
فإن تلطخت بالذنوب فإن المؤمن مطالب

بأن يرجع إلى ما كان عليه من الأصل
وهو البياض.
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة الثالثة والعشرون:

وكذلك قوله: " الأبيض " إشعار منه إلى أن نفس المؤمن
تتأثر بأدنى ذنب
كما يتأثر الثوب الأبيض – دون غيره من الألوان - بأدنى دنس
وعلى هذا فإن المؤمن عليه أن يحذر من الذنوب دقيقها
وجليلها

وعلى هذا كان نهج الصحابة ش كما قالت عائشة ك:
" إنكم تعملون أشياء كنا نعدها زمن النبي > من الكبائر
".

أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة الرابعة والعشرون:

سبب تخصيص الغسل بالماء والثلج والبرد مع كون الماء الحار

أبلغ في التنظيف؛ لأن " الخطايا توجب للقلب حرارة ونجاسة
وضعفا

فيرتخي القلب وتضطرم فيه نار الشهوة وتنجسه
فإن الخطايا والذنوب له بمنزلة الحطب الذي يمد النار
ويوقدها

ولهذا كلما كثرت الخطايا اشتدت نار القلب وضعفه
والماء يغسل الخبث ويطفئ النار، فإن كان باردا أورث الجسم
صلابة وقوة

فإن كان معه ثلج وبَرَد كان أقوى في التبريد وصلابة الجسم
وشدته

فكان أذهب لأثر الخطايا ".

" وقال الكرماني: جعل الخطايا بمنزلة نار جهنم لأنها
مستوجبة لها

بحسب وعد الشارع، فعبر عن إطفاء حرارتها بالغسل تأكيدا في
الإطفاء

وبالغ فيه باستعمال المبردات ترقيا عن الماء إلى أبرد منه
وهو الثلج ثم إلى أبرد من الثلج وهو البرد
بدليل جموده لأن ما هو أبرد فهو أجمد ".
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69

الفائدة الخامسة والعشرون:

في قوله: " كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس " وقوله:
" اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد "
تشبيه للأمر المعنوي بالأمر الحسي
وهذا له أثره على التفكر بالدعاء ومعرفة معانيه ومقاصده
فإن المؤمن إذا دعا بطلب التنقية من الذنوب

وذكر تنقية الثوب الأبيض من الدنس كان عارفا بمعناها
مستظهرا لمدلولها، ومثله إذا دعا ربه

أن يغسله من ذنوبه بالماء والثلج والبرد أيضا.

وكلما كان الإنسان متفكرا بمعنى دعائه
مدركا له، كان ذلك أدعى للإجابة.
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة..... Www.uaekeys.com69
الفائدة السادسة
والعشرون:


في قوله: " بالماء والثلج والبرد " طلب المبالغة في التطهير
وهكذا المؤمن يسأل ربه أن يطهره ويغفر له وينقيه
ويكرر العبارات، ويعيد الجمل مع اتحاد المدلول
وذلك مبالغة منه في طلب التطهير.

***************************************
الدعاء الثاني:


(وَجَّهْتُ
وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وما أنا من
الْمُشْرِكِينَ

إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي
وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

لَا شَرِيكَ له وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ
وأنا من الْمُسْلِمِينَ

اللهم أنت الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إلا
أنت

أنت رَبِّي وأنا عَبْدُكَ ظَلَمْتُ
نَفْسِي وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جميعا

إنه لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلا أنت
وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ
لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إلا أنت

وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا
يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلا أنت

لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ
كُلُّهُ في يَدَيْكَ وَالشَّرُّ ليس إِلَيْكَ

أنا بِكَ وَإِلَيْكَ تَبَارَكْتَ
وَتَعَالَيْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ
)
وفيه فوائد:

الفائدة السابعة والعشرون:

ذكر الوجه دون غيره من الأعضاء لأنه أشرفها
ففيه دلالة على التعبير عن الكل بالجزء، وتسمية الشيء
ببعضه

فقد عبر عن الجسم بالوجه.
**********************


الفائدة الثامنة والعشرون:

لم يذكر القلب – في الحديث - مع أنه أهم في توجهه
ولعل السبب لأن المؤمن مطالب بأفعال الظواهر لأن عليها
الثواب والعقاب

أما البواطن فأمرها إلى الله
فعلق الأمر على أمر ظاهر يمكن مشاهدته.
*************************


الفائدة التاسعة والعشرون:

ذكره الوجه دليل على ارتباط الظاهر بالباطن
والقلب بالجوارح كما هو مذهب أهل السنة والجماعة

في العلاقة بين أعمال القلوب وأعمال الجوارح.

فتوجه قلب المصلي لله أثر على توجه جوارحه ومنها الوجه
ثم يبقى بعد ذلك مقدار هذا التوجه مبني على مقدار توجه
القلب لربه

فكلما زاد توجه القلب لربه زاد توجه الجوارح
فخشع البصر فلم يتعد موضع سجود، وسكنت جوارحه فلم تطيش
وأما إذا ضعف توجه القلب لله ضعف أيضا توجه الجوارح
فأصبح البصر يلتفت وهذا اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة
المرء

والجوارح تعبث
وقد يصل الأمر إلى أضعف من هذا.
*********************************************


الفائدة الثلاثون:

قوله: " وجهت وجهي للذي فطر السموات
" دليل على تلازم توحيد الربوبية مع الألوهية
فمن عرف أن الله هو فاطر السموات والأرض

قاده ذلك إلى التوجه له بالعبادة.
............................................


الفائدة الحادية والثلاثون:

قوله: " فطر السموات والأرض ".
فيه حث على التفكر في مخلوقات الله وآلائه
وأن التفكر فيها يهدي للتوجه لربها وفاطرها ومبدعها سبحانه
وتعالى.


فكم يمر الإنسان بجبال وأنهار ؟

وكم نغفل عن الليل والنهار والشمس والقمر ؟
وصدق الله وفي أنفسكم أفلا تبصرون.
................................


الفائدة الثانية والثلاثون:

فيه دليل على أن قراءة جزء من الآية في الدعاء أو غيره لا
يعتبر قرآناً

لأن قوله:

" فطر السموات والأرض وما أنا من المشركين إن صلاتي
ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين
لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين "
هذه جزء من آية
فلو كانت قرآنا لكان المستفتح بهذا الدعاء مخالفا للسنة

حيث قرأ قرآنا قبل الفاتحة
فصح القول بجواز قول الدعاء والذكر ولو تضمن جزء من آية
وعلى هذا لو قرأ في ركوعه تسبيحا فيه جزء من آية
لم يكن داخلا في النهي عن قراءة القرآن وهو راكع.
***************


الفائدة الثالثة والثلاثون:

فيه التوكيد على الاعتراف بالتوحيد لله سبحانه
وقد تكرر الاعتراف له في هذا الدعاء أكثر من مرة:
فقوله: " وجهت وجهي "، وقوله: " حنيفا "

وقوله: " مسلما "، وقوله: " وما أنا من المشركين ".
كلها عبارات تدل على التوحيد

وتعطينا الأهمية التي ينبغي أن يكون عليها المؤمن في ذكره
لتوحيده

وهذا التكرار والاعتراف يناسب دعاء الاستفتاح جدا
فإن المصلي يريد أن يناجي ربه
ولهذا يذكر له توحيده له ويكرر هذا الأمر فإنه لن يجد أمرا
يذكره

في هذا المقام أفضل من ذكره للتوحيد.
******************************************


الفائدة الرابعة والثلاثون:

ما تقرب متقرب لله سبحانه وتعالى أفضل من أن يوحده
ويبرأ من الشرك به.
***********************


الفائدة الخامسة والثلاثون:

بين هذا الدعاء أن الإنسان لا يخلو من حالتين فقط:

حنيف موحد أو مشرك، لأنه قال: " حنيفا وما أنا من المشركين "
ولو كان هناك خيار ثالث لذكره، لأن المقام مقام إثبات ونفي
فيقتضي الحصر، فعلى الإنسان أن يفتش عن نفسه
ويجدد إيمانه بالله سبحانه وتعالى.
***************************


الفائدة السادسة والثلاثون:

الملاحظ أن الصيغة في أول الحديث صيغة إفراد، ثم قال:

" وما أنا من المشركين "
وهي صيغة جمع، ولعل ذلك – والله أعلم –
ليبين أن المؤمن لا يغتر بكثرة الهالكين، فكأن لسان حال
المؤمن الموحد:

أني وجهت وجهي موحدا لك، ولست من أولئك الذين أشركوا بك
فلم أغتر بهم وبعددهم لأنهم على ضلالة.
*******************************


الفائدة السابعة والثلاثون:

في قوله: " صلاتي ونسكي " ذكر أهم عبادتين وهما:

الصلاة والذبح لأنهما يتضمنان كثيرا من العبادات الأخرى
فالصلاة تتضمن الذكر وقراءة القرآن والدعاء
والخشوع والإخلاص وغيرها
والذبح يتضمن التسليم والانقياد والتعظيم والبذل المادي
وغيرها

وكثيرا ما تقترن الصلاة بالذبح كما في قوله:
" فصل لربك وانحر ".

الفائدة الثامنة والثلاثون:

قوله: " ومحياي ومماتي " يشمل ما
يلي:


أ ـ

حال الحياة وحال الموت، والمعنى على هذا:
أن حياتي كلها، وموتي لله رب العالمين
أحيا على التوحيد وأموت عليه
وهو هنا يشمل الحياة على التوحيد والثبات عليه.

ب ـ

حال الحياة وما بعد الموت، والمعنى على هذا:

أن حياتي كلها لله أطيعه فيها، وأعمل الصالحات
و ما بعد الموت أيضا لله من الحشر والصراط وغيره
إلا أن ما بعد الموت على هذا التفسير لا يستقيم مع قوله
" لله رب العالمين " فإن الآخرة در جزاء.

ج ـ
أن حال الحياة وحال الموت بيد الله، الله متصرف فيها كما
يشاء

وهذا وإن كان صحيحا من حيث المعنى إلا أنه ناقص المعنى

فإن الله متصرف بكل شيء بقوته وقهره سبحانه وتعالى.

ولا شك بأن المعنى الصحيح من هذا الأمور هو أكملها

وأوسعها وهو الاحتمال الأول، لأنه يشمل حال الحياة وحال
الممات

فكان لسان حال المؤمن:

أن حياتي كلها بجميع أعمالها أصرفها لله وحده
فأعبده فيها موحدا له لا أشرك معه غيره
وأستمر على هذا التوحيد إلى حال مماتي فاثبت عليه
أيضا موحدا بالله غير مشرك.
**********************


الفائدة التاسعة والثلاثون:

دل قوله: " وبذلك أمرت " أن المؤمن يستسلم لأمر الله
وأنه لا خيار له في عبادته لربه، وإنما هو طاعة لأمره
وتنفيذا لحكمه سبحانه، فإن قصر في ذلك فقد قصر في واجب

من الواجبات التي شرعها الله له.
...........................................


الفائدة الأربعون:

في قوله: " وأنا من المسلمين " روايتان:

" وأنا من المسلمين " و " وأنا أول المسلمين " وكل واحدة
لها معنى:


فرواية مسلم: " وأنا من المسلمين "
أي أصرف صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله وحده لا شريك له
وأنا بذلك من المسلمين المأمورين بذلك.

والرواية الأخرى: " وأنا أول المسلمين " أي:

أنا أمرت بأن أصرف صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله
وسأكون أول المسلمين الممتثلين بذلك
وعلى هذا فيها دلالة على المسارعة في فعل الخيرات
وامتثال الأوامر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أكثر من مائة فائدة من أدعية الاستفتاح في الصلاة.....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حى على الصـــلاة..حى على الصلاة
» بالصوت أدعية لمجموعة من المشايخ و القراء لأهلنا في غزة
» الصلاة
» كيف تعشق الصلاة؟؟؟
» يوم تركتُ الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.elasyad :: قسم الاسلاميات :: مواضيع دينية اسلامية-
انتقل الى: